TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. 4 عوامل تدفع أسعار الذهب للارتفاع بالإمارات في يناير

تحليل.. 4 عوامل تدفع أسعار الذهب للارتفاع بالإمارات في يناير
مشغولات ذهبية

مباشر - إيناس بهجت: انتعشت أسعار الذهب بدولة الإمارات المتحدة خلال تعاملات شهر يناير/كانون الثاني من عام 2020، بدعم 4 عوامل أبرزها انتشار الفيروس الصيني "كورونا".

وبحسب إحصائية أعدها "معلومات مباشر"، فقد شهدت أسعار المشغولات الذهبية بالإمارات صعوداً بنسبة 4.8 في المائة خلال الشهر الماضي، مقارنة بـنهاية شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2019.

ويعود انتعاش أسعار المشغولات الذهبية إلى عدة عوامل تكمن في نشوء حالات عدم يقين بشأن الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين وإتمام صفقة البريكست، بجانب التوترات الجيوسياسية التي شهدها العالم مع مطلع العام الجديد بين إيران والولايات المتحدة عقب مقتل السليماني، إضافة إلى تزايد المخاوف جراء تفشي فيروس كورونا، وفقاً لخبراء.

وساهمت تلك العوامل في تعزيز الاستثمار بالمعدن الأصفر إذ يعد الملاذ الأكثر أماناً أمام المستثمرين حول العالم في أوقات عدم اليقين والتوترات العالمية.

وقبل انتهاء الشهر الأول من العام، تفشى فيروس صيني الذي يدعى "كورونا" الذي يمثل ذروة مخاوف العالم، حيث تتزايد المخاوف بشأن تأثير "كورونا" على النمو الاقتصادي مع ارتفاع عدد الوفيات في الصين وعدد الإصابات جراء الفيروس الصيني.

الأمر الذي أدى إلى إعلان منظمة الصحة العالمية أن فيروس "كورونا" الذي نشأ في الصين يعد حالة طوارئ صحية عالمية مما سيساعد الوكالة الدولية على حشد الدعم المالي والسياسي لاحتواء تفشي المرض.

وحيال ذلك بلغ سعر جرام الذهب في الإمارات من عيار 24 انخفاضاً بقيمة 8.52 درهم، بالغاً 187.7 درهم بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي، مرتفعاً من 179.18 درهم نهاية 2019، بحسب الإحصائية.

وسجل سعر جرام الذهب من عيار 21 ارتفاعاً بقيمة 7.45 درهم إلى 164.23 درهم بنهاية الشهر الأول من العام الجديد، مقارنة بــنحو 156.78 درهم في نهاية العام الماضي.

وصعد سعر جرام الذهب عيار 18 بنحو 6.38 درهم، ليصل سعره إلى 140.77 درهم بنهاية الشهر الماضي، مقابل سعره الشهر السابق له عند 134.39 درهم.

أما عيار 14 فانتعش سعره أيضاً إلى 109.43 درهم، حيث هبط 4.97 درهم بالشهر الماضي من 104.46 درهم الشهر السابق له.

وفيما يخص أوقية الذهب فارتفع سعرها خلال الفترة نفسها بقيمة 265 درهم، إلى 5.838 ألف درهم، من 5.573 ألف درهم.

وسجل سعر كيلو الذهب ارتفاعاً بقيمة 8.516 ألف درهم، مسجلاً سعر 187.696 ألف درهم بنهاية الشهر الماضي، مقابل سعر 179.180 ألف درهم بنهاية العام الماضي.

وبلغ جنيه الذهب سعر 1.499 ألف درهم صاعداً 68 درهماً خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي من 1.431 ألف درهم في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وعندما نعود لبداية شهر يناير/كانون الثاني، فقد استهل العام الجديد بدعم المعدن الأصفر من التوترات الجيوسياسية التي نشبت بين الولايات المتحدة وإيران،  جراء إعلان الأولى مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، التي جاءت بعدها ضربة إيرانية للرد بمنطق الدفاع عن نفسها عبر إطلاق العديد من الصواريخ الباليستية على قواعد بالعراق، دون وقوع ضحايا.

وظهرت حالة من عدم اليقين بشأن توقيع اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين التي انتهت بتوقيع المرحلة الأولى، لكن في الوقت ذاته، قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين إن المرحلة الثانية من الصفقة التجارية قد لا تُلغي كافة التعريفات على السلع الصينية.

إضافة إلى ذلك تصاعدت مخاوف عدم تنفيذ المملكة المتحدة للبريكست، وذلك قبل أن يوافق البرلمان البريطاني على مشروع قانون خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير/كانون الثاني الماضي، والإعلان الرسمي يوم الجمعة الماضية لأن تصبح قانوناً بعد الحصول على الموافقات النهائية من قبل البرلمان البريطاني، في حين أكد الاتحاد الأوروبي أنه لن يقدم أي تنازلات بشأن تكامل السوق الموحدة للكتلة عندما يتعلق الأمر بالتفاوض على صفقة تجارية مع المملكة المتحدة.

وعند التسوية بنهاية الشهر، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أبريل/نيسان في الأسواق العالمية بنحو 0.08 في المائة ليهبط إلى مستوى 1587.90 دولار للأوقية.

وسجل المعدن الأصفر عالمياً مكاسب قوية خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري بلغت 4.2 في المائة بما يعادل 64.8 دولار للأوقية، مع تلك الأحداث التي شهدها الشهر.

ترشيحات:

الدرهم الإماراتي يتراجع أمام 3 عملات أجنبية رئيسية بالأسبوع

الإمارات تعلن اكتشاف حقل غاز جديد باحتياطات 80 تريليون قدم

سهم "طاقة الإماراتية" يقفز 14% بعد عرض استحواذ

إنفوجرافيك.. انتعاش الحركة السياحية في أبوظبي خلال 2019

الإمارات.. ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بـ18 مليون دولار

تحليل.. الأسواق الخليجية تترقب مسار "الأسهم العالمية والنفط"